أهلا و سهلا، يسعدنا إنضمامكم لنا من خلال صفحتنا على الفيس بوك: استشارة صحية --- نرحب بانضمام الدكتور/ عمر فاروق مدرس جراحة أورام الثدي بمركز الأورام جامعة المنصورة وزميل كلية الجراحين الملكية بلندن --- نرحب بانضمام الدكتور/ علاء مصباح مدرس أمراض النساء والتوليد بجامعة المنصورة --- نرحب بانضمام الدكتور/ أحمد عبد الفتاح المتخصص في طب وجراحة الفم والأسنان، نرحب بانضمام د.وائل غانم مدرس مساعد جراحة المسالك البولية بمركز الكلي والمسالك البولية بجامعة المنصورة --- يمكنك المشاركة في الموضوعات من خلال خيار التعليق علي الرسائل أو ارسال أسئلتكم علي الايميل : patienteducation98@yahoo.com و سوف يصلكم الرد في أقرب وقت

الاثنين، 13 ديسمبر 2010

أورام الثدي الحميدة (Breast Lumps)

    لاشك أنه من المهم لكل فتاة وسيدة أن تتعلم كيفية الفحص الذاتي للثدي بصفة دورية للتعرف إلي أي علامات قد تدل علي وجود مشكلة طبية من أجل حياة صحية سليمة.
في السطور القادمة ستتعرفين علي كيفية الفحص الذاتي للثدي وأنواع الأورام الحميدة التي قد تتواجد بأحد الثديين أو كليهما وسنتحدث في موضوعات لاحقة إن شاء الله عن سرطان الثدي وطرق علاجه والجراحة.

كيفية الفحص الذاتي للثدي:

من المهم التنبيه أن الفحص  الذاتي للثدي يمكن أن يكون هاماً ليس للمرأة فقط ولكن أيضاً للرجل فسرطان الثدي يمكن أن يصيب الرجال أيضاً ولو كان بنسبة اقل.

1-حددي وقت ثابت للفحص شهرياً:

*إذا كنت في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث : أفضل وقت للفحص هو بعد انتهاء الدورة الشهرية بعدة أيام حيث يكون مستوي الهرمونات مستقر والثديين أقل احتقاناً.
*إذا كنت في سن انقطاع الطمث: حددي موعداً ثابتاً للفحص كل شهر.

2- الفحص البصري : أ- قفي أمام مرآة تسمح برؤية الجزء العلوي من جسمك:

ضعي يديك حول خاصرتك وانظري إلي الثديين في ذات الوقت ولاحظي الشكل والحجم و إذا كان هناك أي تغير بالشكل أو لون الجلد ثم انظري إلي الحلقة الملونة (المنطقة البنية المحيطة بحلمة الثدي) ولاحظي إذا كان هناك شيئاً غير معتاد بها.

                                                        

ب- وأنت لا تزالين أمام المرآة ارفعي ذراعيك خلف مؤخرة رأسك:
لاحظي:
*حركة الثديين.
*الشكل واللون والحجم.
*هل هناك تماثل بينهما.
*الحلقة الملونة حول حلمة الثدي وحلمة الثدي:لاحظي إذا كان هناك دمامل-نتوءات-أو أي تغير مثل انسحاب الحلمة للداخل مثلاً.
*منطقة الابط وتحت الابط: لاحظي هل هناك أي تورمات بمنطقة العقد الليمفاوية تحت الابط.


3-الفحص باليد:

أ-وأنت واقفة أمام المرآة يفضل بعد الاستحمام والجلد لا يزال مبللاً حيث يسهل ذلك الفحص  .
قومي برفع ذراعك الأيسر خلف رأسك واستخدمي راحة اليد اليمني  في الضغط برفق لتفحص الثدي الأيسر
قومي بالتفحص بحركة دائرية من أعلي إلي أسفل الثدي وكل المنطقة حتي تحت الابط الأيسر ولاحظي أي تغير في اللون أو الحجم أو وجود أي تورمات أو مناطق مؤلمة أو خشونة أو تصلب أو تعقد  بنسيج الثدي


قومي برفع ذراعك الأيمن خلف رأسك واستخدمي يدك اليسري لفحص الثدي الأيمن بنفس الطريقة.


ب-فحص حلمة الثدي:
قومي بوضع ذراعيك بجانبك وأنت لا تزالين واقفة:
استخدمي أصابع يدك اليمني للضغط برفق علي حلمة الثدي الأيسر وسحبها إلي الأمام برفق ولاحظي:
*هل الحلمة بمكانها الطبيعي أم تنقلب للداخل.
*هل هناك أي افرازات لسوائل .
*هل هناك أي تقيحات دموية.
ثم افحصي حلمة الثدي الأيمن بأصابع اليد اليسرى بنفس الطريقة.






ج- وأنت مستلقية :
ضعي وسادة تحت رأسك وكتفيك .
ارفعي يدك اليسري خلف رأسك واستخدمي راحة اليد اليمني لتفحص الثدي الأيسر ومنطقة تحت الابط كما فعلت سابقاً
وكرري الأمر بالنسبة للثدي الأيمن.


عند وجود أي من الآتي قومي بزيارة  طبيبك فوراً:

*وجود تورمات بأحد الثديين أو كليهما أو تحت الإبط.
*تغير بالشكل .*تغير بلون الجلد. *أي افرازات أو تقيحات دموية من حلمة الثدي.
*تغير بالملمس .*انقلاب حلمة الثدي.

 
أثناء الفحص الذاتي قد تجدين بعض التغيرات أو الأورام ومن المهم ان تدركي الفرق بين الأورام الخطيرة والغير خطيرة من أجل صحة أفضل.


هناك عدة أنواع من أورام الثدي الحميدة ومنها على سبيل المثال:

1-أكياس الثدي (Breast cysts):

* يمكن تشبيهها بكيس مملوء بسائل قد يظهر في نسيج الثدي نتيجة اختلالات هرمونية.

*تعتبر أكياس الثدي من الأمراض الحميدة إذا لم تحتوي على سائل مدمم عندما يسحب هذا السائل بإبرة دقيقة أثناء الكشف ولم يتخلف عنها ورم بعد سحبها. ولكنها تحتاج إلى المتابعة بالعيادة بالموجات فوق الصوتية إذا تكرر حدوثها.

*من الممكن أن يتغير حجمها أثناء الدورة الشهرية.

*يمكن أن توجد قريبة من السطح فيمكن أن تتحسسيها بسهولة ويمكن أن تكون موجودة عميقاً بعيداً عن
السطح.

* الأعراض:
من الممكن أن يكون هناك ألم في الثدي أو وجع مع لمس مكان الورم.

كيف سيتعامل معها الطبيب؟
سيقوم طبيبك بمساعدتك علي التأكد من أن الورم عبارة عن كيس بالثدي غير ضار عن طريق سحب عينة من السائل الموجود بداخل الكيس بواسطة إبرة رفيعة للغاية (Fine needle aspiration) وسيقوم بفحص هذا السائل فلو كان شفافاً فهذا يؤكد التشخيص بأن الورم هو كيس بالثدي ولا داعي للقلق لأنه غالباً سيختفي هذا الكيس بعد هذه الخطوة أما لو كان السائل مدمماً أو به لون الدم القديم فسيقوم الطبيب بإرساله إلي المعمل للتحليل وأيضاً إذا حدث وامتلأ هذا الكيس مرة أخري فيما بعد فقد تضطرين لإجراء تحليل للسائل.


2-الأورام الليفية بالثدي (Fibroadenoma):


كيف تبدو عند الفحص الذاتي؟
تبدو ككتل دائرية صلبة بالقرب من السطح ويمكن أن تتحرك معك أثناء الفحص الذاتي.
هذه الأورام هي أورام ليفية حميدة تكثر في النساء صغيرات السن وعادة ما تعرف ب "فأرة الثدي" نظرا لسهولة حركتها داخل أنسجة الثدي. ولا تمثل هذه الأورام أية خطورة على المرأة ويمكن ان تترك لحالها حيث أنه من الممكن أن تصغر في الحجم أو تختفي نهائيا مع الوقت. غير أنه ينبغي التأكد من طبيعتها الحميدة عن طريق ما يعرف ب "التقييم الثلاثي" والذي يتضمن الكشف السريري بواسطة الطبيب  والتنظير الأشعاعي وتحليل عينة نسيجية.

3-الأورام الزائفة: (Pseudolumps):

من الممكن أن تكون في طبيعتها عبارة عن نسيج دهني ميت أو أن هناك ضلعاً يضغط على أنسجة الثدي.
كيف تبدو عند الفحص الذاتي؟
تبدو ككتلة صلبة إلي حد ما وعادة لا تتغير في الحجم أو الشكل اثناء الدورة الشهرية ويمكن أن تتحرك أو لا علي حسب طبيعة ما أدي لتكوينها.
كيف سيتعامل الطبيب؟
غالباً سيطلب منك الطبيب إجراء موجات فوق صوتية ومامو جرام للتأكد من طبيعتها وإذا لم تكن النتائج واضحة يمكن أن يلجأ لأخذ عينة لتحليل النسيج المكون لها وفي بعض حالات يمكن إزالتها جراحياً

هناك أورام حميدة أخرى توجد في الثدي لذلك ننصح كل امرأة بالفحص الدوري للثدي و الرجوع للطبيب المعالج في حال وجود أي تغيرات في الثدي.


هناك 8 تعليقات:

  1. جزاك الله خيرا على المعلومات

    سؤال هل في تحليل ممكن الست تعمله تعرف اذا كان في ورم ولا لا؟

    ردحذف
  2. يمكن اكتشاف الأورام باستخدام الفحص الاشعاعي (الماموجرام). و يفضل استخدام السونار (الموجات فوق الصوتية) في الفتيات صغيرات السن.
    أما بالنسبة للتحاليل المعملية، فلا يوجد تحاليل للكشف عن أورام الثدي.

    ردحذف
  3. السلام عليكم دكتور والدتي عمرها فوق ال40 واصيبت بورم في الثدي اجرت الفحصات الازمه وقال لها الدكتور ان ما بها ورم حميد و لكن المشكله تكمن في ان الورم مولم و تحرك من مكانه متجها الى مكان اخر ومازال مولما وقيل لها ان هناك تليف بسيط و كريات دم حمراء و ما يسمى ب fat necrosisفهل يمكنك جزاك الله خيرا ان تفيدني ببعض المعلومات

    ردحذف
  4. و عليكم السلام

    بالنسبة لما يسمى بال fat necrosis هو يحصل نتيجة لخبطة في الثدي. و هو ما ينتج عنه وجود هذا الورم. هذا الورم غير سرطاني و لكن في بعض الأحيان يكون متشابه جدا مع الورم السرطاني في خصائصه. في هذه الحالة يجب عمل كافة التحاليل اللازمة.
    ما هي التحاليل و الأشعات التي أجرتها الوالدة ؟

    ردحذف
  5. انا جدتي كانت مصابه بمرض سرطان الثدي وهي ام امي وعند استشاره طبيب قال انه احتمال كبير بان نصاب واحده منا انا او اخوتي الخمسه بهذا المرض وقد قامو بالفحص الا انا فهل يوجد احتمال بان كلام هذا الطبيب صحيح

    ردحذف
  6. فيه جراحة جديدة بتساعد الكثير من النساء تسمي
    اعادة بناء الثدي

    ردحذف
  7. عمري 35 وسبق لي الانجاب اشعر غالبا ان ثدي اثقل من الاخر بفرق كبير لايوجد اي من الاعراض التي قد سبق ذكرها لكن جلد الحلمة اجعد واشعر احيانا بالام في كلا الثديين او احدهما وعند لمسي لهم لا اجد كتل لكن الثدي نفسه قاسي ككتلة واحده ارجو النصيحة ..

    ردحذف
  8. عمري 49سنة من سنتين ظهر كيس به سائل في االثدي الايمن بجوار الحلمة وعملت ماموجرام وسونار و اختفي الكيس بعدها خلال ثلاث ايام ثم ظهرالان في مكان اخر في نفس الثدي بس من الجنب واستمر شهر عملت تاني ماموجرام وسونار والدكتور شفط السائل وقالي لو اتكرر 3مرات هنعمل عملية ونشيله ارجو التوضيح للحالة

    ردحذف